منتديات ابناء العيدج



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابناء العيدج

منتديات ابناء العيدج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافية - اجتماعية - سياسية - رياضية تعتني بمدينة العيدج


5 مشترك

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    avatar
    المحيسى


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  المحيسى الثلاثاء فبراير 23, 2010 6:14 am

    لعل الكتابة عن هذا الشيخ الجليل من اصعب انواع الكتابة اذ ان الانسان يشعر من خلالها بقصور رؤيته ومحدودية عباراته التى لايمكنها الوصول الى هذه القامة السامقة فى مجال مديح المصطفى عليه افضل الصلوات واتم التسليم فالشيخ بحر من بحور اللغة وسفر من اسفار السيرة النبوية العطرة ومحدث من الذين يجيدون علم الحديث النبوى وعلم الرجال فما من قصيدة من قصائده الا وتمثل مرجعا فى السيرة و المعجزات النبوية وسوف نتطرق لذلك من خلال الكتابة ان شاء الله لكن بدءا فلنعطى ملمحا موجزا عن سيرته ومن ثم ناتى للمديح.
    إنه الراوى والشاعرالشيخ محمد حياتي بن الحاج حمد بن محمد العربي الذى ولد عام 1290هـ الموافق 1871م بمنطقة أم ضواً بان التي تقع شرق النيل الأزرق على بعد حوالي 40 كيلومتر جنوب شرق الخرطوم وقد نشأ الشيخ في كنف والده الذي كان من أوائل تلاميذ الشيخ محمد ود بدر وقد استشهد أبوه في موقعة الحلفاية في حصار الخرطوم 1301هـ الموافق 1884م
    فأشرف على تربيته من بعد جده لأمه الشيخ محمد ود بدر حتى توفى جده عام 1302هـ
    وبعد ذلك تولى العناية به الخليفة أحمد الابن الأكبر للشيخ محمد ود بدر
    بعد أن بلغ الشيخ حياتي سن الرشد انتقل من أم ضواً بان إلى موطن والده الأصلي منطقة العيدج شرق الجزيرة
    وأخيرا استقر به المقام بقرية الصقيعة على الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق
    على بعد 3 كيلومترات غرب مدينة رفاعة حيث أسس مسيده وأوقد نار القرآن
    وبقي بهذه القرية حتى وافته المنية
    في 23 جمادى الأولى من عام 1362هـ الموافق 29 مايو 1943م عن عمر بلغ اثنان وسبعون عاماً وهى الان تحتضن جسده وبها يشمخ ضريحه
    اللهم أرحم شيخنا المادح الجليل الشيخ حياتي
    نواصل
    avatar
    المحيسى


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  المحيسى الخميس مارس 04, 2010 7:02 am

    ied Arabic]18]

    البناء الشكلى للقصيدة النبوية

    تعتبر قصيدة المديح النبوى فى السودان واحدة من انواع الشعر الشعبى اذ ان معظم المداح او الرواة فى السودان قاموا بنظم الشعر النبوى باللغة العامية وهذا لايقدح فى صحة ان بعضهم نظم الشعر الفصيح فى مدح النبى (ص) وقد اعتمد الرواة فى هذا المنحى شكلا يقوم عليه بناء القصيدة يلتزمون به لحظة النظم الا انه لايعتبر شرطا اساسيا اذ نجدهم يحيدون عنه فى بعض الاحيان ومن خلال هذا السرد اذا قمنا باستعراض اهم ماتقوم عليه القصيدة النبوية عند رواة المديح نجدها تتكون من الاتى:-

    1- العصا :- وهى الافتتاحية التى يفتتح بها الراوى القصيدة وعادة يقوم المداح بترديد هذه العصا بعد كل بيت عند تقديم القصيدة ملحنة وهى بمثابة البيت الاول للقصيدة

    2- افتتاح القصيدة بتوحيد الله وتنزيهه عن الشريك والشبيه وافراده بالملك والتصرف فى هذا الكون من ناحية كونه الخالق والمتصرف فى شؤون العباد والقادر على اعطاء كل مخلوق اوحرمانه من هذا العطاء وعادة مايكون ذلك مقرونا بدعاء الراوى لنفسه او اهله اومشايخه وعامة المسلمين والاستجارة بالله من كل خطب وكروه.

    3- التثنية او الثناء:- على النبي محمد (ص) اذ ان الرواة يتنقلون حسب النظم مابين كلمة ( ثنيت على) او (بثنى بى ) النبيى الامى الهادى البشير النذير وهنا يتم ادراج عدة اشياء منها مولد النبي وما صاحب ذلك من بشارات واشارات وايات كونية صحبت اوسبقت لحظة الميلاد مثل انطفاء نار فارس التى عبدت لمئات السنين ولم يكن انطفاؤها حدثا عاديا وانما كان اشارة كونية لحدوث حدث اكبر وكذلك انحسار بحيرة ساوا و الهدم الذى ظهر فى قصر كسرى وهو الايوان الذى ظن الناس فى وقته انه لايمكن ان يتصدع لما امتاز به من عظيم التصميم والبناء

    4- المعجزات :- وهنا يقوم الراوى بسرد عدد من المعجزات الخالدة للنبى (ص) والتى ظهرت معه مؤيدة لدعواه من نطق الجماد والشجر الحيوان ولعل اعظم معجزة للنبى على الاطلاق هى القرءان الكريم والذى ياتى ذكره كاحدى المعجزات التى صاحبت رسالة النبى وايدتها وفى هذا الجانب يتفوق الشيخ حياتى على الكثير من الرواة اذ ان شعره يهتم كثيرا بالمعجزات النبوية التى لاتنقضى

    5- الصحابة :- وهم الرجال الذين شهدوا حياة النبى (ص) وامنوا به وهنا يقوم الراوى بابراز فضائلهم وصفاتهم التى اتصفوا بها مثل الشجاعة والمرؤة والذود عن حمى الاسلام وبذل الانفس رخيصة من اجل اقامة دين الله ولايخلو ذكرهم هنا من ارفاق بعض الكرامات التى حدثت لبعضهم من ناحية كونهم اولياء يجوز ان يجرى الله على يدى بعض منهم شيئا من خوارق العادات كان يسمع سارية قائد الجيش صوت الفاروق عمر بن الخطاب على بعد اميال منه فى حادثة تمثل شيئا من خوارق العادات فى الاتصال بين البشر فى ذلك الزمان وهى من كرامات الفاروق عمر كما لايخلو الامر من ذكر بعض معجزات النبي التى كانت مع احدهم كتفله فى عين الكرار على وردها سليمة معافاة من الرمد فى نفس اللحظة والحاقه بالجيش وكذلك ابراز فضائل سيدنا ابى بكر الصديق وعثمان بن عفان .

    6- البرق:- البوارق واللوامع وهى عبارة عن اشارات وبشارات تصاحبها حالة روحية تنتاب المحبين والعشاق عند ذكرهم للحبيب المصطفى وتفعل فيهم فعل البرق حين يخطب الابصار كلما يضئ وهنا يصف الراوى حالته مع هذا البرق وكيف انه حينما يبرق ويولول يصيب قلب العاشق تارة بملالة وهى النار شديدة الاتعار وتارة يحرق ويكوى احاشاء المحبين ولعل مادحنا الشيخ حياتى قد وصف هذه البروق فى معظم قصائده مستخدما جهاتها الى التى تبرق منها وهى عادة من نواحى البيت او من نواحى طيبة االطيبة بساكنيها وكما انه يستعرض انواعا مختلفة من البروق مثل برق العقيق او بريق ام سور او بريريق طيبة وغيرها من الاسماء والدلالات ولعل ذلك يدل على ما انتاب هذا الشيخ ولازمه من حالة عشق ووله بالمصطفى شغله طول حياته

    7- الصلاة:- وهى بمثابة ختام وختم القصيدة النبوية اذان الراوى هنا يستعرض حجم صلاته على النبى بمقادير تضاهى الكون وما حوى واحيانا يضاهى بها عرش المولى وكرسيه واحيانا يقارنها بالبحار والرمال والانفاس والكلمات وغيرها فى نظم بديع تطلع نحو تكثير هذه الصلاة باكثر ما يكون طلبا لرضاء المصطفى الذى هو من رضاء الله جل وعلا ويمهرها الراوى بختم ملكيتها الذى يصوره ارساله لهذه الصلاة مقرونة باسمه حتى يثبت ملكيته لهذه القصيدة على مر الازمان

    بذا نخلص الى ان القصيدة النبوية عند مداح السودان تقوم على عدة ركائز تتمثل فى :-

    العصا- الافتتاحية والدعاء-التثنية او الثناء- المعجزات – الصحابة – البرق – الصلاة

    وبين كل ذلك يتم استعراض الشوق لزيارة الحبيب ومايلاقيه الراوى فى ذلك من عنت ومشقة وكذلك يتم استعراض رحلات الحج والاركان والمشاهد التى تصاحب ذلك فى نظم بديع ورائع كما انه لاتخلو القصيدة فى كثير من الاحيان من وعظ وارشاد وتوجيه وحث على مكارم الاخلاق التى دعا لها الحبيب المصطفى وكذلك الحث على اتباع ائمة الهدى والبعد عن ائمة الضلال المتمثلين فى الشيطان والنفس لبشرية الامارة بالسؤ فىدعوة واضحة لترك الدنيا والزهد فيه تاسيا وتمثلا بسيرة السابقين من سلف هذه الامة الصالحين

    نواصل

    [/size]
    حسن علي حسن
    حسن علي حسن


    المساهمات : 449
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : الصين

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty شكرا المحيسي

    مُساهمة  حسن علي حسن الأحد مارس 21, 2010 4:47 am

    يطل علينا الشيخ حياتي في هذه المدحة بإبداعاته المتجددة ولغته الرائعة
    المفردة المميزة فجزاه الله عنّا خير ولكم بعض ماجادت به المخيلة بعض
    السباحة في بحره الخضم فالشيخ حياتي لا يمكن حصر المعاني التي يريدها
    بكلمات فلغته كما ذكرت رائعة للغاية فهو يقول من سوح مريودي أي محبوبي
    والذي يقصد به النبي صلى الله عليه وسلم . يقول وا لومي أنا أي يتحسر أن
    منعته قيوده والتي هي ذنوبه بالرغم من عبداته وصلاحه الذي أشتهر به فيدعو
    الله في مطلع المدحه ويدعو المولى عزّ وجلّ بصفته الودود الذي يتودد إلى
    خلقه وهم أبعد ما يكونون عنه بالمعاصي ورغم ذلك يتودد إليهم بالنعم
    والرحمات أن يرث بركات جدوده وهو الشيخ العبيد وبدر الذي أشتهر بالصلاح
    على الملأ وله من الكرامات ما لا يخفى على أحد
    .................................................. ..................
    ولكم أن تسبحو في معاني هذه المدحة

    من سوح مريودي .....وا لومي انا ... المانعاني قيودي

    آرث ودودي بركات جدودي
    ارعى الحدود وسحبي اليدودي
    هِلْ غيث رعودي واثْمِرْ لي عودي
    كَوّن صعودي فوق السعود
    أرْقَى المراقي على كل راقي
    ويسبح براقي ويملى الفراغ

    بمديح عارز كالشمس بارز
    في القلب غارز يبكي الغوارز

    فوق الذخيره الأول وأخيرا
    شافع الأخيرة المالك لخيرا

    مَنْ نال نوايلو الْعزَّتْ خصايلو
    عَمّتْ فضايلو الكون جودو كايلو

    خرق العوائد سِيدْ كل سائد
    أسرى وجا عائد حُظِي بالفوائد
    شريف محمد الحØ
    شريف محمد الحØ


    المساهمات : 292
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  Ø´Ø±ÙŠÙ محمد Ø§Ù„Ø­Ø الأحد مارس 21, 2010 5:07 am

    ولد الشاعر الشيخ محمد حياتي بن الحاج حمد بن محمد العربي عام 1290 هجريه الموافق 1871 ميلاديه بأم ضوابان . نشأ تحت كفالة والده الذي كان من أوائل تلاميذ الشيخ العبيد ود بدر ‘ استشهد والده في موقعة الحلفايه في حصار الخرطوم 1301 الموافق 1884 فأشرف على تربيته جده لأمه الشيخ العبيد ود بدر حتى وافته المنية عام 1302 ومن ثم تولى العناية به الخليفة أحمد الإبن الأكبر للشيخ العبيد ودبدر

    بعد أن بلغ الشيخ حياتي سن الرشد ‘انتقل من أم ضوابان إلى موطن والده الأصلي ‘ منطقة العيدج وودراوه،وودالنور شرق الجزيره ‘ وأخيرا استقر به المقام بقرية الصقيعة على الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق على بعد 3 كيلومترات غرب مدينة رفاعه حيث أسس مسيده وأوقد نار القرآن وبقي بهذه القرية حتى وافته المنية في 23 جمادى الأولى من عام 1362 الموافق 29 مايو 1943 عن عمر بلغ اثنان وسبعون عاما .ومن ابنائه احمد الطيب واحمد المصطفى وشمس الفلاح.

    ويعتبر الشيخ حياتى من ابلغ شعراء المديح النبوى مع ودسعد والشيخ هاشم ، وقال ودسعد احد اهم اركان المديح فى السودان لتلميذه ابوشريعة حينما ظهر الشيخ حياتى ...(قولو لى ولدنا ابوشريعه انعدل ظهر زولا مابنقدر).
    شريف محمد الحØ
    شريف محمد الحØ


    المساهمات : 292
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  Ø´Ø±ÙŠÙ محمد Ø§Ù„Ø­Ø الأحد مارس 21, 2010 5:08 am

    تركيب القصيدة النبوية عند الشيخ حياتي
    ----------------------------------

    كما هو معتارف عليه عند جميع شعراء المدائح في السودان ‘ بنى الشيخ حياتي مدائحه فهي على النحو الآتي :-

    تبدأ القصيدة ( بالعصا ) وهو البيت الأول الذي يردده المستمعون بلحن معين وبصورة جماعية عقب كل مقطع ينشده المادح
    يلي ذلك أبيات يدعوا فيها لنفسسه وذريته ومحبيه بالخير والبركة
    ثم أبيات في الثناء علي المصطفى صلى الله عليه وسلم ويسمونه ( الثنايه )
    ثم ذكر ميلاده صلى الله عليه وسلم من حيث التاريخ وما واكب الميلاد من آيات ومشاهد كونيه كرؤية القابلة لقصور الشام والروم وتصدع إيوان كسرى وخمود نار فارس وسوى ذلك
    ثم مجموعة ليست قليلة من الأبيات في معجزاته صلى الله عليه وسلم
    ثم بيت في مدح الصحابة رضوان الله عليهم
    ثم البرق أو ( البريق ) وهو بيت يشير فيه إلى البوارق واللوامع والإشارات والإلهامات الحاصلة له من محبته للنبي صلى الله عليه وسلم وهي تعمل في قلبه كالبرق تماما فهي حارقة كنور موسى الكليم على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم التي رآها من الشجرة المباركة في الوادي المقدس حينما أراد الله تكليمه ( قال لأهله امكثوا ني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو أجد على النار هدى )
    وآخر بيت في القصيدة النبوية في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويذكر الشاعر اسمه في هذا البيت الأخير حتى نعلم من قائل هذه القصيدة ....

    هذا هو المبنى العام للمدحة .......
    بداية ‘ ثناية ‘ ميلاد ‘ عدد من المعجزات ‘ الصحابة ‘ البرق ‘ الصلاة.ونرجو من الاخوة كل من لديه معلومة ان يضيفها حتى تعم الفائده.
    شريف محمد الحØ
    شريف محمد الحØ


    المساهمات : 292
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  Ø´Ø±ÙŠÙ محمد Ø§Ù„Ø­Ø الأحد مارس 21, 2010 5:11 am

    كل مدائحه تدعو للعجب .. فهو لم يترك بابا الا طرقه...
    ... ذات يوم قال له خاله انتا يا حياتي يا ولدي ما فضل ليك في زيارة الرسول صلي الله عليه وسلم الا تهوهو زي الكلب)

    فقال له الشيخ حياتي:

    ناهي النهو
    انا لي في زيارتو هو
    مولاي سويني ضو
    والحقني بمن مضو
    وفي مدح شافع العصو
    اخلص كاالاخلصو
    في ملاء اوفي صو
    احي الدنو والقصو
    ...................
    البرق لاح ككو
    نساني المهدو
    لضريح هادي الهدو
    ربي احدا كما الحدو
    وعلي شافع العصو
    صلاتي حياتي بو
    احباها كما الحبو
    احبا والحاببو
    avatar
    المحيسى


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  المحيسى الأحد مارس 21, 2010 5:16 am

    شكرا الاخوين حسن والشريف للاضافة
    سنعود باذن الله
    شريف محمد الحØ
    شريف محمد الحØ


    المساهمات : 292
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  Ø´Ø±ÙŠÙ محمد Ø§Ù„Ø­Ø الأحد مارس 21, 2010 5:52 am

    وبالطبع الشيخ حياتي ود حمد كان من القلائل الذين جمعوا بين الفقه والشعر فكانت قصائده مليئة بكل الصور الجميلة من السيرة والمستقاة من أمهات الكتب وهو يكتب كما ذكرت بأسلوب السهل الممتنع وبكلمات رصينة يتمي بها عن غيره ويستطيع أن ينسج من المدحة الواحدة ربما ما يقارب العشرة نسخ تجئ كل منها بصورها وقافيتها المغايرة وجرسها الجميل ومعانيها الرائعة فكانت سلسلة ( القلاقل ) التي أبدع فيها وهي تعني سلسلة مدائح ( قل يا فمي ليهم بشكر ..... ) ..... ولما كان أولاد حاج الماحي أيضاً من متذوقي شعر المديح لم يجد الشيخ المجذوب عليه رحمة الله حرجا في تلحين مدائحه والتغني بها في ليالي المديح التي كانت عامرة في تلكم الأوقات حيث لحن ثلاث مدحات من تلك السلسلة (القلاقل) شكلت مع بقية مدائحهم عقدا رائعا من أروع المدايح النبوية والتي أثرت وأثّرت في وجدان كل من يسمعها .... وقيل أن الشيخ المجذوب سافر إلى الشيخ حياتي ودحمد في موطنه واستأذن منه في المديح بمدائحه وذكر له أن هذا هو سبب مجيئهم وأسمعه ثلاث مدحات بتلحينه وأداءه مع بقية أولاد حاج الماحي فطلب منهم أن يسمعوها له وهي ( ن يا فمي ليهم بشكر السادات أصحاب الرسول الشققوا الخودات ، ونم يا فمي ليهم بشكر الندر أصحاب الرسول الفيضن اتحدر ... ونم يا فمي ليهم بشكر الجيدين أصحاب الرسول الأيدولنا الدين )وبعد أدائها قال له ( والله يا ابني لم أكن أعلم أنها بهذه الروعة وبهذا الأداء إلا منكم فافعلوا بمديحي ما شئتم ) ...
    يوسف المقدم
    يوسف المقدم


    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    العمر : 34
    الموقع : العيدج

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty من سوح مريودي

    مُساهمة  يوسف المقدم الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 11:15 am

    من سوح مريودي .....وا لومي انا ... المانعاني قيودي

    آرث ودودي بركات جدودي
    ارعى الحدود وسحبي اليدودي
    هِلْ غيث رعودي واثْمِرْ لي عودي
    كَوّن صعودي فوق السعود
    أرْقَى المراقي على كل راقي
    ويسبح براقي ويملى الفراغ

    بمديح عارز كالشمس بارز
    في القلب غارز يبكي الغوارز

    فوق الذخيره الأول وأخيرا
    شافع الأخيرة المالك لخيرا

    مَنْ نال نوايلو الْعزَّتْ خصايلو
    عَمّتْ فضايلو الكون جودو كايلو

    خرق العوائد سِيدْ كل سائد
    أسرى وجا عائد حُظِي بالفوائد

    يوسف المقدم
    يوسف المقدم


    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    العمر : 34
    الموقع : العيدج

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty مرمي بالغرام يالهندي

    مُساهمة  يوسف المقدم الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 11:19 am

    ممكون بالغرام خلوني يا لايمين

    واسالوا حالي عنها البلغرام عالمين

    لو كان جاهلين قولولي من هم مين

    الهندي الشريف يوسف من الرامين

    ما سوي الشبه هام وهيم الهايمين

    واحرق مهجتي قد صادا بي سهمين


    ....................................

    ونرجع علي ذو الجاه والتمكين

    بالحب نمدحوا من غير ريا وتلكين

    النبي الحليم المرضي اخو المسكين

    بحبوحة الفخار للأامه والمالكين

    من اجلو انفدا اسماعيل من السكين

    ابراهيم ونوح والكليم هالكين

    لولا ما الرسول الظللوا الملكين

    حسن المصطفي ما اوصفوا الواصفين

    حسن المصطفي ما اكدو الشايفين

    بحر المصطفي منه الرسل غارفين

    نبل المصطفي يؤلف جفا الجافين

    عهد المصطفي اوفى من الوافين

    اصحابوا الكراااااااااااااااام اصحابوا الكراااااااااام

    الهزموا الصفين

    نعم هم ونعم خلاصه الصافين

    اولاد المعزه الفي القتال بينين

    سل عنهم بدر سل سل احد وحنين
    ...................................

    الليله البريق ادخل علي وجعين

    اضرم نار حشاي وابكي القلب والعين

    احرمني الوسن يا سارد السبعين

    ذكرني الرسول والصحب والتابعين

    مكه والمناسك ومن بها ساعين

    وقول البقيع والفيه مجتمعين

    ولااااااااااااا تنسي احد شهدا" يكيلو العين


    عين يامعين لنا عين

    واسعفنا بي زورة شافع الشافعين

    الصلا والسلام ما شعشعا" ايتين

    ما لاحا" بروق ما صب ماهو هتين

    ما امتلأت ضروع او اثمر شجر لي التين

    نجي والخدم يلبس بها خلعتين

    نجل الحاج حمد

    حيااااااااااااااااااااااتي

    في الفايزين

    واحسب اصدقا الفي الوداد ثابتين

    نحظى بالرضا ونرقابا مرتبتين


    avatar
    المحيسى


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty رد: بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى

    مُساهمة  المحيسى الأربعاء أكتوبر 06, 2010 12:35 am

    شكرا الاخ يوسف لرفد البوست بهذه القصائد ورفع البوست فلعلى لم اجد الوقت الكافى للعودة اليه لكننى عائد اليه باذن الله فالحديث عن شيخ الرواة لايتم الا بتروى ( وروقة بال)
    شكرا
    avatar
    الطالبابي


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 45
    الموقع : قريب

    بوصلة المديح النبوى.. الشيخ حياتى Empty السادات اوقل يافمي ليهم مشكر السادات

    مُساهمة  الطالبابي الأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:39 am

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله
    اولا نشكرك علي هذا الكلام الطيب الذي عطرت به
    ساحة هذا المنتدي كما عطر صاحب الذكري والكلام
    الرصين ساحات وساحات بمدائحه التي لاتخلو من المواعظ
    والعبر وسيما انه يدعو للمسلمين كافة في تلك المدائح
    بالنجاة وان تكيفيهم شر المحن.فهل هناك اعظم من النجاة؟
    كماقال في مدحة السادات(تنجي المسلمين وتكفيهم كل محن.)فيا
    اخوة تاملوا معي في هذة الدعوة لله!!!!!!اماكفاية شر المحن
    نسال الله ان ينجينا منهاآمييييييييييين.اما مطلع المدحة
    الذي عبر عنه بقل يافمي ليهم مشكر السادات فهم(اصحاب الرسول صلي الله علية وسلم)وجاري بها العديد مثل الندر,الجيدين,الاحرار,.........الخ.ونجد ان شخينا الجليل في
    هذه المدحة يوصف الحج بالتفصيل مع العلم انه لم تكتب له زيارة الحرمين.وفي هذه مناسبة,يقال ان الشريف يوسف الهندي هو الذي منعة
    حيث قال:-ان مثل الشيخ حياتي اذا ذهب الي هناك فلن ياتي.مما
    يؤكد ان الناس في حوجة اليه.فذكر حياتي هذا في (الجيدين)مالك يا الشريف احرمتني............الخ.والله اعلم,فهذا والله بحر عمييييييييييييييييييييييييييق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 9:29 am