منتديات ابناء العيدج



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابناء العيدج

منتديات ابناء العيدج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافية - اجتماعية - سياسية - رياضية تعتني بمدينة العيدج


2 مشترك

    30-الوقوف عند حدود الشرع

    miss_alaidaj
    miss_alaidaj


    المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    30-الوقوف عند حدود الشرع Empty 30-الوقوف عند حدود الشرع

    مُساهمة  miss_alaidaj الإثنين مارس 22, 2010 10:12 am

    30-الوقوف عند حدود الشرع Icon_article الأربعون النووية
    استماع: 30-الوقوف عند حدود الشرع Bullet_ram
    حفظ: 30-الوقوف عند حدود الشرع Bullet_mp3 30-الوقوف عند حدود الشرع Bullet_rm
    30-الوقوف عند حدود الشرع Post عرض الشرح
    30-الوقوف عند حدود الشرع Article_clip
    (52 كلمة)

    عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه، عن رسول الله 30-الوقوف عند حدود الشرع Article_salla، قال: { إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها }.
    [حديث حسن، رواه الدارقطني في سننه:4/ 184، وغيره].
    حسن علي حسن
    حسن علي حسن


    المساهمات : 449
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : الصين

    30-الوقوف عند حدود الشرع Empty فوائد الحديث

    مُساهمة  حسن علي حسن الثلاثاء مارس 23, 2010 2:12 am

    فوائد الحديث


    1-حسن بيان الرسول ، حيث ساق الحديث بهذا التقسيم الواضح البين
    أن الله تعالى فرض على عباده فرائض أوجبها عليهم على الحتم واليقين، والفرائض قال أهل العلم: أنها تنقسم إلى قسمين: فرض كفاية، وفرض عين. فأما فرض الكفاية: فإنه ما قصد فعله بقطع النظر عن فاعله، وحكمه إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين، وفرض العين هو: ما قصد به الفعل والفاعل ووجب على كل أحد بعينه

    فأما الأول: فمثله الآذان والإقامة وصلاة الجنازة وغيرها.
    وأما الثاني: فمثل الصلوات الخمس والزكاة والصوم والحج.
    وقوله: { وحد حدوداً } أي: أوجب واجبات محددة ومعينة بشروطها

    2- أنه لا يجوز للانسان أن يتعدى حدود الله، ويتفرع من هذه الفائدة أنه لا يجوز المغالاة في دين الله، ولهذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الذين قال أحدهم: ( أنا أصوم ولا أفطر )، وقال الثاني: ( أنا أقوم ولا أنام )، وقال الثالث: ( أنا لا أتزوج النساء ) أنكر عليهم وقال: { وأما أنا فأصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني

    3- تحريم انتهاك المحرمات لقوله: { فلا تنتهكوها } ثم إن المحرمات نوعان كبائر وصغائر
    فالكبائر: لا تغفر إلا بالتوبة، والصغائر: تكفرها الصلاة والحج والذكر وما أشبه ذلك

    4- أن ما سكت الله عنه فهو عفو، فإذا أشكل علينا حكم الشي هل هو واجب أم
    ليس بواجب ولم نجد له أصلاً في الوجوب؛ فهو مما عفا الله عنه، وإذا شككنا هل هذا حرام أم ليس حراماً وهو ليس أصله التحريم؛ كان هذا أيضاً مما عفا الله عنه

    5-إنتفاء النسيان عن الله عز وجل، وهذا يدل على كمال علمه وأن الله عز وجل بكل شئ عليم فلا ينسى ما علم ولم يسبق علمه جهلاً، بل هو بكل شئ عليم أزلاً وأبداً

    6-أنه لا ينبغي في البحث والسؤال إلا ما دعت إليه الحاجة، وهذا في عهد النبي ؛ لأنه عهد التشريع ويخشى أن أحداً يسأل عن شئ لم يجب فيوجبه من أجل مسألته أو لم يحرم فيحرم من أجل مسألته ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البحث عنها فقال: { فلا تبحثوا عنها

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 10:12 am